مدى خطوره كورونا فايروس - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

مدى خطوره كورونا فايروس


من الاخطر فيروس كورونا أم سرطان الرئة؟




انتشر بالفترة الاخيرة فيروس كورونا زارعاً الهلع لدى الاشخاص و على ما يبدو مجرد الاطلاع على معلومات عن الفيروس لن ينتزع الخوف من قلوبكم لذا قررنا اليوم المقارنة بينه و بين سرطان الرئة موضحين من الاخطر بينهم و معلومات عن كلاهما.


لنتطرق في البدايه عن ماذا يفعل كلا المرضين بالجسم وتاثيره : 






VIRUS-CORONA


 ماذا يفعل فايروس كورونا بالجسم ؟  


يصيب الفايروس الأنسجة والممرات الهوائية بعمق داخل الرئتين، وتشبه أعراضه الأولى الإنفلونزا، والتي تشمل الحمى والسعال الجاف والتعب وضيق التنفس.
ويعاني بعض الناس من آلام في العضلات والتهاب في الحلق وسيلان في الأنف أو إسهال. ويمكن أن يتطور المرض إلى التهاب رئوي وفشل الجهاز التنفسي في الحالات الشديدة، حيث يمكن وقتها أن يصاب المريض بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويموت.
وتظهر الأشعة المقطعية لرئتي مرضى فيروس كورونا بقعا بيضاء تشير إلى "عتامة الزجاج المصنفر" (Ground-glass opacity) أو الموائع (fluid)، والتي تصبح أكثر كثافة بمرور الوقت، وكانت مماثلة لأولئك الذي أصيبوا بالسارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.




اعراض سرطان الرئه


وما هي اعراض سرطان الرئه وماذا يفعل بالجسم ؟


تشمل أعراض سرطان الرئة أعراض تنفسية كالسعال، نفث الدم، الأزيز، و ضيق النفس. كما أنه قد يسبب أعراض عامة كنقص الوزن، الضعف، الحمى، و تعجر الأصابع. وإذا ما ظغط الورم على عضو أو جسم مجاور له فإنه من الممكن أن يسبب ألم في الصدر، آلام العظم، متلازمة الوريد الأجوف العلوي، أو عسر البلع. سرطان الرئة في بدايته ليس بالضرورة أن يسبب ألماً أو غيره من الأعراض، وهذا ما يجعل تشخيصه متأخراً في معظم الحالات.
ما يقرب من 40٪ من حالات سرطان الرئة من النوع الغدي، التي تنشأ عادة في أنسجة الرئة المحيطية وترتبط معظم حالاتها بالتدخين. سرطان الرئة الغدي هو الشكل الأكثر شيوعاً من سرطان الرئة. نوع فرعي من غدية، "bronchioloalveolar" هو أكثر شيوعاً لدى الإناث المدخنات وربما الاستجابات مختلفة للعلاج.

فاذا نظرنا الى وجه الشبه بين كلا المرضين, فان كلاهما يستهدفان"رئتي الانسان" , وايضا تشخيصهما يكون متاخر نسبيا.

ومن ناحيه اخرى اذا سالنا انفسنا ايهما اخطر من ناحيه العدوى وتفشيه بسرعه فسنجد ان فايروس كورونا هو اشد خطرا من السرطان الرئه لسرعه تفشيه وانتشار العدوى لكن لا داعي لكل هذا الهلع عليكم فقط بالبقاء بالمنزل و اتباع التعليمات. 

ففريق العمل الخاص بAl MonjiD  يوصي بعدم الاستهانه بهذا الوباء والاستماع الى الاوامر الطبيه والحكوميه و شكرا. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here