فوائد و أضرار الزنجبيل - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

فوائد و أضرار الزنجبيل



فوائد و أضرار الزنجبيل


لطالما اخبرنا اجدادنا وجداتنا بشرب عصير الزنجبيل أو أكله و غالباً ما كنا نتجاهلهم ظانين انها احدى الوصفات الغريبة القديمة!

اليوم سنقدم لكم فوائد الزنجبيل و أضراره و نضمن انكم لن تتجاهلوا اي من هذه الوصفات من بعدها.






الزنجبيل


الزنجبيل هو أحد النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية (Zingiberaceae) و هو اكثرها شهرة و امتيازاً فالزنجبيل يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

و على الرغم من ان موطنها الاصلي يرجع الى آسيا المدارية الا اننا نستطيع زرعها بالعديد من المناطق حول العالم مثل الهند،الصين و البرازيل و الخ...

للزنجبيل رائحة نفاذة و طعم لاذع حاد و اما عن لونه فهو سنجابي أو أبيض مصفر.


القيمة الغذائية بالزنجبيل 

كما ذكرنا سابقاً يحتوي الزنجبيل على مجموعة متنوعة و مفيدة من العناصر الغذائية،اليكم هذا الجدول الذي يوضح كم يوجد من هذه العناصر في كل 100 غرام من الزنجبيل بشكليه:



العنصر الغذائي     الزنجبيل           الطازج  الزنجبيل المجفف 
السعرات الحرارية     80 335
دهون    0.75 4.24
كربوهيدرات           17.7771.62
الياف غذائية 2 14.1
بروتينات 1.82 8.98
فيتامين B3 0.75 9.62
فيتامين B6 0.160.626
فيتامين B5 0.203 0.477
البوتاسيوم 415 1320
المغنيسيوم 43 214
فيتامين C 50.7
الحديد 0.6 19.8
الفسفور 34 168     


 فوائد للزنجبيل 

الزنجبيل يمتلك قيم غذائية كثيرة و متنوعة و التي تجعل له الكثير من الفوائد و الاستعمالات.اليكم 8 من فوائد الزنجبيل :

1. لتقوية الذاكرة : 


كثير منا بعد يوم كامل من الدراسة و الاجتهاد ينسى ما درسه أو حتى احيانا بعد عودتنا من العمل نضع مفتاح البيت بزاوية من الزوايا و ننسى اين وضعناها،هذه الاحداث تغضبنا و تأخذ كل طاقتنا لذلك نرى الكثيرين يتناولون ادوية للذاكرة و التي من الممكن ان تضر اجهزتنا.
حسنا من دواعي سروري اخباركم انه ليس هناك حاجة لكل هذه الأدوية فالزنجبيل وحده يكفي!خذوا 55 جرام من الزنجبيل المطحون و 50 جرام من اللبان الدكر و حبة سوداء و اخطلوهن مع بعض،ثم خذوا الخليط و اعجنوه مع كيلوا عسل.

قدر ملعقة صغيرة يوميا كافي لبناء ذاكرة ذهبية!


2. للأرق و القلق : 



إن كنت من الذين يعانوا الارق و عدم القدرة على النوم اذا هذا يجعل الزنجبيل صديقك العزيز و حلك الاول فربع ملعقة من الزنجبيل المطحون على حليب ساخن كفيلة بجعلك تنام كالأطفال.


3. لعلاج الامساك : 


من الصعب النجاح بالحياة بينما تقضي نصف يومك بالحمام بسبب الامساك لحسن حظك الزنجبيل هنا لمساعدتك في التخلص من كل ما يتعلق بالإمساك.

كل ما يتطلبه الامر ربع ملعقة من الزنجبيل على الحليب البارد و وداعا للامساك.


4. لتقوية النظر : 


هل تواجه صعوبة بقراءة نص ما أو رؤية وجه شخص من بعيد؟مبارك لديك ضعف نظر و ستواجه مشاكل بسببه!اهدأ و خذ نفس كبير الزنجبيل يستطيع حل هذه المشكلة!
ضع ربع ملعقة منه على عصير الجزر و ستصبح لديك عين النسر.


5. للبشرة : 


التهابات البشرة و علامات الشيخوخة العدوان الرئيسيان للمرأة،إن كنت يا عزيزتي تعانين من احد هؤلاء العدوان فعليكي بالزنجبيل فهو يقي البشرة من الالتهابات و يفتح البشرة و يبعد علامات الشيخوخة عن وجهك.


6. للقلب : 


بناءاً على الدراسات الحديثة فأن الزنجبيل يساهم في الوقاية من أمراض القلب و الاوعية الدموية فهو يقلل من ضغط الدم و الكلسترول و يخفف من حرقة الفؤاد و يبعد النوبات القلبية و الاهم من هذا كله يحسن من الظورة الدموية!


7. للكلى : 


الكثير من الادوية أو حتى عاداتنا تدمر الكلى محطمةً جسمنا و هذا يزيد من رغبة الكثير بتحسين الكلى، فأن كنت من الراغبين اولئك فأود اخبارك بأن الزنجبيل هو الحل!
فهو يساعد على تثبيط مرسلات الالتهابات و اعادة البنية النسيجية المرضية للكى الى حالتها الطبيعية و هكذا تحسين حالة القصور الكلوي.


8. للدورة الشهرية : 


الدورة الشهرية تسبب صداع،الام في الظهر، اعياء، دوار، تقصلات و أمساك لذا انا متأكدة ان جميع النساء تبحثن عن طرق لتخفيف الآلام و ها هو الزنجبيل المنقذ و البطل حقيقي فمع كل الفوائد التي ذكرتها يقوم الزنجبيل بتقليل عسر الطمث أثناء الدورة الشهرية أو قبلها.


اضرار الزنجبيل : 

اما عن اضراره فلا يوجد للزنجبيل اضرار لكن كثرته هي التي تسبب الاضرار و منها :

  • خفض مستويات الدم 
  • تميع و لزوجة في الدم
  • الاصابة بحموضة في المعدة 
  • الغثيان و القيء






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here