الاستيلاء على الحرم المكي - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الاستيلاء على الحرم المكي

حادثه الحرم المكي



لقد مرت اربعه عقود على الحادثه التي غيرت نظرة المسلمين و التي كانت واحده من اهم نقاط التحول في تاريخ المملكه العربيه السعوديه.
"حادثه الاستيلاء على الحرم المكي"


هذه الحادثه الغريبه التي تم ابقاء تفاصيلها سرية حتى اليوم،و نتيجة لهذا القليل يعرفها،تم إفشاء معلومات لم تكشف من قبل عنها.
سنتكلم عن هذه الحادثة المؤسفة و نتطرق لأصغر تفاصيلها :
  1. احداث حادثة الحرم المكي
  2.  مبررات الهجوم
  3. من هو قائد المجموعة
  4. من هو جهيمان العتيبي

احداث حادثة الحرم المكي :


  بدء الأمر ب 1 محرم 1400 هجري و الذي يوافق 20 نوفمبر 1979، كان يوم عادي كأي يوم أخر لا يوجد مشاكل والمملكه العربيه السعودية بحالة سلام مستقر و خصيصاً بالحرم الملكي, فكان هادئ على الرغم من امتلائه بما يقارب 50 الف حاجاً مسلماً من مختلف انحاء العالم.


و لكن و للأسف هذا الهدوء لم يبشر بالخير بل كان هدوء ما قبل العاصفة فسرعان ما زال هذا الهدوء, على أثر مجموعة مكونة من اكثر من 200 رجل بقيادة داعية بالأربعينات من عمره يسمى جهيمان العتيبي.

دخلت هذه المجموعه الى الحرم الملكي بصفتهم حجاج اتو محملين بنعوش مقفولة لإقامة صلاة الجنازة عليها،لكن فور انتهاء إمام الحرم من الصلاة دفعه جهيمان و اتباعه و امسكوا بمكبر الصوت و القوا خطاباً, تبعه فتح هذه النعوش و التي كانت محملة بالأسلحة و تم توزيعها على رجال جهيمان العتيبي.

تمحور خطاب جهيمان واتباعه عن وضع السعودية فألقوا الكثير من الاتهامات عن آل سعود حول كونهم يخالطون البلدان الأجنبية و طالبوا بالخطاب السلطات بالعديد من الأمور منها : 
1.إرجاع الدول الاسلامية الى ما كانت عليه في عهد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
2.الإنهاء الفوري لصادرات النفظ الى الولايات المتحدة.

3.طرد المغتربين من البلاد.

و بنهاية الخطاب اعلن العتيبي عن المهدي المنتظر و الذي يدعى محمد عبد الله القحطاني.


تعريف المهدي : 



يؤمن المسلمون انه سيظهر بنهاية الزمان شخص سيكون حاكماً و عادلاً و عظيماً و بعظمته هذه سينهي الفساد و الظلم من على وجه الارض, و سينتصر على اكبر أعداء المسلمين.

هذا الشخص سيكون له مثل اسم رسول الله " محمد " و سيوافقه بأسم الأب و له جبهة عريضة و انف نحيف مدبب.

بعدما القى خالد اليامي(احد اتباع جهيمان)الخطاب قام الرجال بإغلاق أبواب الحرم الملكي و ذهب القناصين للمأذن منتظرين اطلاق النار مما زاد صعوبة المهمة للجيش السعودي.

حاولت الدولة جعل العتيبي و جماعته يستسلمون لكنهم رفضوا و ذلك الرفض كان  بمثابة ضوء اخضر ل آل سعود ليستخدموا القوة و يطلقوا النيران.

لم يتردد العتيبي و من معه من اطلاق النيران و مع فعلتهم هذه صدموا الجميع فهم خالفوا السنة و القرآن الكريم الذي منع إراقة الدماء في الحرم المكي المقدس!!

رأت السعودية صعوبة المهمة فقاموا بطلب المساعدة من الجيش الفرنسي،حيث تم تبادل اطلاق النيران لمدة جمعتين.

و في اليوم السادس من اطلاق النيران استطاع الجيش السعودي من السيطرة على الحرم المكي و اصابه محمد عبد الله القحطاني او ما دعوه بالمهدي،لم يشأ جهيمان تصديق ذلك فقال لهم انهم يكذبون و ان المهدي تخفى بأحدى الغرف تحت الأرض.

اختبأ جهيمان و رجاله في الغرف تحت الأرض و هنا تم اتباع الخطة الفرنسية و التي نصت على حفر حُفر تصل الى السراديب و الغرف ثم ضخ الغاز،و بالتالي انفجارهم بفضل القنابل اليدوية.

نجحت الخطة الفرنسية و استسلم جهيمان و ال 63 رجل الذين بقوا على قيد الحياة و هكذا تم تحرير الحرم المكي.


خلفت هذه الحادثة موت 255 رجل(حاجاً و جندياً و من رجال جهيمان) و 650 جريح و بقت الحادثة الأكثر رعباً و غرابةً بتاريخ المملكة العربية السعودية.


عن جهيمان العتيبي :



نشأ جهيمان العتيبي وسط كل تلك الأتهامات و الحروب و نشأة معه ايضاً كل تلك الأفكار.


أكمل جهيمان الصف الرابع بالمدرسة الأبتدائية و انتقل بعدها الى العمل  في الحرس الوطني قبل ان يهرب منه الى الصحراء و يكتب منشورات ينتقد فيها العائلة المالكة و الشيوخ و من ثم ذهب الى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة و هناك التقى بمحمد بن عبدالله القحطاني و الذي كان احد تلاميذ الشيخ عبد العزيز بن باز.

رأى جهيمان ان مواصفات المهدي تنطبق على محمد القحطاني فأقنعه بالقيام بالعملية و تزوج اخته و من بعدها بدأت عملية الإستيلاء على الحرم الملكي.

خلدت هذه القصة الغريبة الأقرب الى الخيال في التاريخ الإسلامي و تم المحافظة على سرية تفاصيلها في السلطات لذلك لن تجد الكثير من الناس الذين يعلمون عنها الى ان تم تسريب هذه التفاصيل رفقةً للعديد من الوثائق و انتشرت مصحوبه بالكثير من التفاصيل المثيره للجدل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here