سبب عدم غرق السفن - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

سبب عدم غرق السفن

بوزنها الكبير ولا تغرق

قبل ان ننام او اثناء الاستحمام تراودنا تلك الاسئلة الغريبة،التي لا اجابة واضحة لها بعقولنا،سنتكلم بهذا المقال عن احد اكثر الاسئلة غرابة: "لماذا لا تغرق السفن عل الرغم من انها مصنوعة من المعدن؟"


ما هي السفن؟

هي وسيلة نقل بحرية تصل بين الانسان و البضائع،تم استخدامها منذ الأزل للنقل و التنقل فوق المساحات المائية و تتصف بالطفو فوق الماء حتى مع ان وزنها كبير.
يوجد انواع مختلفة للسفن فيوجد سفن خصوصية للترفيه و السفر،سفن خدمة،سفن حربية و سفن بضائع.
كما ان بعض السفن تصنع من الخشب لكن معظمها و خصوصاً في هذه السنوات تصنع من حديد او معادن ثقيلة.

بالبداية لما من المفترض ان تغرق السفن-تفسير علمي؟


منذ الصغر نميز الامور و نفهمها بدون شرح علمي و غرق السفن هي احدى تلك الامور،فعندما بدأنا بالسباحة أدركنا ان اي جسم يوضع بالماء من الممكن ان يغرق فقط مثلما تفعل اجسامنا.

اذا ما هو التفسير العلمي للغرق؟

لكل جسم على هذه الارض يوجد كثافة معينة و التي تتعلق بمقدار المادة بالجسم و لان كثافة بعض السوائل قليلة إن وضعت فيها حجر او جماد سيغرق فعملياً كثافة ذلك الجسم اعلى من كثافة السائل.
و هذا يفسر سبب غرقنا و غرق المعادن في الماء(لأن كثافتنا اعلى من كثافة الماء).


إذاً لماذا لا تغرق السفن بالرغم من انها مصنوعة من المعادن؟

علينا بالبداية ذكر قانون ارخميس : 
قوة الطفو العامودية التي تؤثر على الجسم المغمور في السائل،سواء مغمور بأكمله أو جزئياً يساوي وزن السائل الذي يزيحة السفن اي انه اذا كان وزن السفينة اقل من وزن الماء المزاح بفعل الجزء السفلي و المغمور بالماء من السفينة فستصبح كثافة السفينة اقل من كثافة الماء و ستطفو أما اذا كان وزن السفينة اكبر من وزن الماء المزاح عندها ستغرق السفينة.
مبنى السفينة يساعد ايضاً في طفوها فتبنى السفينة بشكل يجعلها قادرة على حفظ حجم كافي من الهواء فوق سطحها مما يسبب كثافة سفينة و هواء اقل من كثافة الماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here