أهم الصفات على المسلم التحلي بها - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

أهم الصفات على المسلم التحلي بها

 الاخلاق في الإسلام

ان الأمم ترتقي وتعلو برقيّ أخلاق أبنائها وشعوبها، الحضارات مهما بلغت وتطوّرَت, فان شأنها لا يَستقيم ولا يعلو دون ان تكون ذات اخلاق ومَبادئ, بالإضافة الى كثير من الحضارات السابقة التي انهارت كان بسبب ابتعادها عن قِيَمها وأخلاقها.

أهم الصفات على المسلم التحلي بها



 فقد جاء الإسلام بشريعةٍ كاملة التي لم تترك شيئاً من الأمور إلاّ وقد وضعت له مَنهج، الأخلاق تعتبر امرا رئيسيّاً واساسيا في ديننا, حيث جاء نبيّنا ليُتمّم مكارم الأخلاق ويَربطها بشريعة الله تعالى حيث قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ). 

حيث حثّ النبّي على المسلم بأن يتحلّى بالخلق الحسن، والصّفات الحميدة، كالكرم، والجود، وإعانة المحتاج وعابر السبيل، وغيرها.

أخلاق المسلم:

الدين الإسلامي قد أرشدنا الى مجموعة من الاخلاق التي يجب على المسلم ان يتحلى بها ويقوم بفعلها، وجزء من تلك الاخلاق التي حث عليها النبي كانت منتشرة قبل الإسلام حيث اعتاد الناس بالجاهلية على فعلها والتحلي بها.

وعندما جاء الإسلام فقد ميز صاحبها بأن جعل له فضلا عظيما وأكبر مما كان عليه قبل الإسلام. وحث المسلمين بالتحلي بها وان يجعلوها من الأمور المهمة لديهم. 

  ومِن أبرز الأخلاق التي دعا الدين الإسلامي المسلمين جميعاً بالقيام والتحلي بها:

الأمانة:


الأمانة تَعني حِفظُ الحقوقِ وأداؤها لأصحابها إذا طلبوها، والأمانة تعتبر من الأخلاق التي كان يتَّصف بها النبي، حيث كان أكثر قومه أمانةً حتى إنّهم كانوا يضعون أموالهم عنده ليحفظها لهم، حيث ذكرهم الله تعالى للذين يتصفون في الأمانة في كتابه العزيز في عدة مواضع ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ "النساء: 58" ، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ "الأنفال: 27".
حيث قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصحيح: (آيةُ المنافقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذبَ، وإذا وعَدَ أخلفَ، وإذا اؤتُمِنَ خان)،[٧] فنَقيضُ الأمانة الخيانةُ التي هي إحدى علاماتِ النِّفاق كما يشير الحديث سالف الذكر.

الحياء:


الحياء هو فعل كلّ أمرٍ حسن وترك كل شيء شاذٍ أو قبيح، ويعتبر من صفات الناس المتّقين والمؤمنين التي يحبّهم الله، حيث قال النبي - عليه الصلاة والسلام -: (الإيمانُ بِضعٌ وستونَ شُعبةً، والحَياءُ شُعبةٌ منَ الإيمانِ)،[٨] فان الحياء دليل على الخير، ويعتبر صفةٌ من صِفات الله تعالى عز وجل لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللَّهَ حييٌّ ستِّيرٌ يحبُّ الحياءَ والتَّستُّرَ، فإذا اغتسلَ أحدُكُم فليستَتِر).

العِفَّة:


معناها الكفُّ عن المُحرَّماتِ واجتناب القيام والوقوع بها فعلى المرء الابتعاد عن الطرق المؤدية لها، وعلى الانسان المؤمن ان يعود نفسه بعدم القيام بها وطلبِها، وتعتبر العفَّةُ خُلُقٌ من أخلاقِ الأنبياء، وعلامةٌ للإنسان المؤمن تدلّه على الإيمان والصلاح.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here