طرق التخلص من الفقر والدين من بتوجية الدين الإسلامي - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

طرق التخلص من الفقر والدين من بتوجية الدين الإسلامي

كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر؟


الفقر, دين, الدين الاسلامي, هم وغم, الثراء, تفريج الهم, فك الكربة, الاجابة, دعاء, صلة الرحم,الصجقات, زكاة, تعاليم الدين الاسلامي, البائس الفير, سيدنا محمد صل الله علية وسلم,رسول الله, التوفيق,تعاليم الدين الاسلامي

الفقر:

الفقر هو عدم مقدرة الانسان الحصول على حاجاته الأساسية التي يحتاجها أو لا يستطيع الوصول إلى المستوى الأدنى للمعيشة.

حيث الجدير بالذكر ان مستوى الفقر في العالم الإسلامي مرتفع جدا وذلك بسبب ابتعاد الناس والمجتمع عن المنهج والشريعة الإسلامية حيث تقوم بتعليم الناس كيفية الانفاق وحفظ النعمة والانتاج.

وأيضا سبب اخر للفقر وهو الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المسلمين بشكل كبير وهم الذين قد هاجروا من بلادهم اما بسبب الحروب او بسبب الأوضاع السياسية.


ما هو منهج الإسلام في علاج مشكلة الفقر:

يشكل الفقر أحد أكبر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المنتشرة في العالم حيث لا يوجد بلد في العالم لا يحتوي على نسبة من الفقر، حيث قد يؤدي الى اهلاك الكثيرين ان لم يتم السيطرة عليه ومن اجل ذلك قد عالج الإسلام الفقر بطرق عدة منها:

تخصيص نسبةٍ من أموال الزكاة للفقراء:

قد قام الإسلام بتخصيص نسبةٍ من أموال الزكاة للفقراء حيث امر  الله تعالى بان تكون أموال الزكاة للفقراء سواءً كانوا مسلمين أو من أهل الذمة أو كبار السنّ أو النساء، حيث يجب اخذ هذه الأموال من الأغنياء، ويفرق على الفقراء من اجل ان لا يكون لأحدٍ من الناس مِنّةٌ عليهم حيث قال الله تعالى:(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

الصدقة: 

ان الدين الإسلامي قد شجع الناس على الصدقة

حيث قال النبيّ عليه الصّلاة والسّلام:(ما من يومٍ يصبحُ العبادُ فيه، إلا ملَكان ينزلان، فيقول أحدُهما: اللهم أعطِ مُنفقًا خلفًا، ويقول الآخرُ: اللهم أعطِ مُمسكًا تلفًا).  واللح رسول الله الناس على الإنفاق والتصدق باموالهم على الأقارب الذين يحتاجون النفقة عليهم حيث تعتبر الصدقة عليهم مضاعفة الأجر، حيث قال رسول الله:(إنَّ الصَّدقةَ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي الرَّحمِ اثنتانِ؛ صدَقةٌ وصِلةٌ).وايضا يجب التصدق على الجيران، وعدم إهمالهم.

صلة الرحم: 

حرص الدين الإسلامي على الأغنياء من المسلمين تفقد أحوال أقاربهم الذين أصابهم الفقر وذلك اما بسبب وفاة المعيل لهم، أو كبر سنهم وشيخوختهم، حيث قال الله تعالى:(وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ). وأيضا قال رسول الله حيث وعد الواصل لرحمه بسعة الرزق، حيث قال:(مَن أحبَّ أن يبسُطَ لَه في رزقِه، ويُنسَأَ لَه في أثَرِه؛ فليَصِلْ رَحِمَهُ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here