عمر المختار شيخ المجاهدين - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

عمر المختار شيخ المجاهدين

ما لا تعرفه عن عمر المختار: 

 بعمر 73 عاما أعدم شنقاً والذي كان يوافق "16 سبتمبر/أيلول عام 1931م"، قامت السلطات الأحتلال الإيطالي في ليبيا بإعدام اسد الصحراء الشيخ عمر المختار، فما هي تفاصيل نضاله.


عمر المختار,من هو عمر المختار,فيلم عمر المختار,من هو عمر المختار ؟,من هو عمر المختار شيخ المجاهدين,عمر المختار الحقيقي,كم عمر المختار,نهاية عمر المختار,قصة عمر المختار,قبر عمر المختار,ابن عمر المختار,نجل عمر المختار,نشأة عمر المختار,حياة عمر المختار,عمر المختار فيلم,أحفاد عمر المختار,إعدام عمر المختار,عمر المختار مترجم,عمر المختار تحفيز,اعدام عمر المختار,شخصية عمر المختار,اين ولد عمر المختار,عمر المختار الليبي,عمر المختار تحفيزي,عمر المختار هل تعلم,المختار


من هو عمر المختار

ولد اسد الصحراء عام 1862 في قرية جنزور في برقة شرقي ليبيا، وعاش يتيم الأب بعد أن توفي والده وهو صغير، وعاش طفولتة بتعلم القرآن في القرية، وبعد ذالك انتقل الى واحة جغبوب  ليتعلم الفقه والحديث والتفسير واللغة العربية على ايدي اكبر المشايخ وأفضلهم وعلى رأسهم الشيخ المهدي السنوسي. 


من أين أتى لقب أسد الصحراء؟

أطلق عليه لقب أسد الصحراء منذ رحلته الى السودان، فبطريقهم بالصحراء التي تصل بين ليبيا والسودان واجه عمر المختار والذين معه أسداً يقطع طريقهم، فبدلا من ترك حيوان ليأكله لكيزينصرف عنهم، قفز اسد الصحراء "عمر المختار" على جوادة مطلقا النار على الأسد ببندقيتة وإنطلق مطاردا الأسد ليعود الى من معه برإس الأسد.


تاريخ نضاله 

في عام 1911 أعلنت ايطاليا الحرب على الدولة العثمانية وبفترتها كانت الدولة العثمانية تحكم ليبيا، وفور ذالك دخلت القوات الايطالية للأراضي الليبية، وبالسنة التي تلتها أعلنت روما أن ليبيا مستعمرة إيطالية، ومن حينها شكل أسد الصحراء الذي كان يعادل من العمر 53 عاما المقاومة الليبية ضد الإستعمار الإيطالي والتي إمتدت 20 عاما، وبخلال هذه ال20 عاما من كفاح أسد الصحراء أوقع خسائر فادحة من قتلى وأملاك بصفوف الإيطالين. 


آخر ما قاله أسد الصحراء 

بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول 1931م نجح الإيطاليون بأسر أسد الصحراء بعد معركة والتي قتل فيها جواده وتحطمت نظارته، وبعد ثلالثه أيام من أسره أعلن على عجل محكمة عسكرية والتي نفذ فيها حُكم الإعدام شنقاً.


ومن أقوالة التي خلدها التاريخ: 

  • "سيكون عليكم أن تحاربو الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما انا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شانقي"  قالها أسد الصحراء بفترة التحقيق بعد أسره بسجن الإيطاليين.
  • وآخر ما قال وهو مبتسم بقاعة المحكمه "الحكم حكم الله لا حكمكم المُزيف، إنا لله وإنا اليه راجعون".
  • وأشهر أقواله "نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت".





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here