ما الفرق بين الرؤى والأحلام - المُنجِد

Breaking

Post Top Ad

Responsive Ads Here

ما الفرق بين الرؤى والأحلام

الرؤى والاحلام:



إن الانسان خلال نومه يرى الاحلام وهذا يعتبر شيء طبيعي بسبب الاحداث التي يمر بها الانسان خلال حياته اليومية وتلك الاحداث فأنها تترجم الى أحلام يراها الانسان خلال نومه واحيانا تكون جميلة وسعيدة واحيانا سيئة، وأيضا ان هذه الاحلام التي يراها الانسان قد تكون حقيقية وتحدث في الحياة الواقعية اذ يمكن ان تتحقق في وقت قريب منذ رؤيتها، او انها قد تشير الى حدوث شيء ما في القريب العاجل.
 
تفسير احلام, ابن سيرين, حلم, رؤى, الفرق بين الرؤى والاحلام, تفسير احلام, كتب التفسير, دلالات, تحقيق الرؤى



ان الله سبحانه وتعالى قد خصص لأنبيائه ورسله الرؤيا اذ ان اغلبية احلامهم تشير إلى شيءٍ لا بد أن يكون حقيقياً.

كما حدث مع سيدنا إبراهيم عندما رأى أنّه يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام، فعلِم أن تلك رسالةٌ من الله له ويجب عليه الامتثال لها، حيث قال تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ).


ما هو الحلم:

ان الحلم يعرف باللغة بانه اسم وهو الشيئ الذي يراه الانسان خلال نومه، وأيضا يوجد اضغاث الاحلام وهي الاحلام المضطربة التي يصعب تفسيرها. 

ما هي الرؤيا:

ان الرؤيا تعرف باللغة على انها اسم وهي ما يراه الانسان خلال نومه ويتحقق وهي تعرف بالرؤيا الصادقة لانها اول طريق من اجل كشف الغيب، حيث قد بدأ النبي محمد نبوَّته بالرّؤيا الصادقة، حيث قال تعالى: (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ).

اقسام الرؤيا:

الرؤيا الصالحة الحسنة: وهي الرؤية التي يراها الانسان في منامه حيث يرى الأمور التي يحبها حيث انها تدخل الفرح والسرور والنشاط في نفسه وهي تعتبر ببشرى خير للإنسان المؤمن.

الرؤيا المكروهة: وهي الرؤية التي يراها الانسان في منامه حيث يرى الأمور التي يكرهها وهذه الرؤيا تكون من الشيطان حيث يريد بها ان يزعج الانسان وعلاج هذه الرؤيا هو الاستعاذة بالله من شر الشيطان الرجيم.

الرؤيا التي ليس له هدف معين:

وهي الرؤية التي يراها الانسان في منامه حيث يرى الأمور التي تحدثه بها نفسه أي الأمور التي متعلق بها او دائم التفكير بها او انها من اللاعيب الشيطان ولهذا ليس لها معنى.

ما الفرق بين الرؤيا والحلم:

هنالك فروق عدة بين الرؤيا والحلم حيث روي عن ابي قتادة قال سمعت رسول الله يقول: (الرُّؤيا مِن اللهِ والحُلْمُ مِن الشَّيطانِ فإذا رأى أحدُكم الشَّيءَ يكرَهُه فلْينفُثْ عن يسارِه ثلاثَ مرَّاتٍ إذا استيقَظ ولْيتعوَّذْ باللهِ مِن شَرِّها فإنَّها لنْ تضُرَّه إنْ شاء اللهُ). ومن أبرز الفروق بين الرؤى والأحلام:

  1. ان علامات الرؤيا الصادقة عند الرائي هي سرعة انتباهه عندما يراها حتى يتكون لديه إدراك بانها رؤيا.
  2. ثبوت الإدراك لدى الرائي ودوامه بانطباع أن ما يراه إنما هو رؤيا بجميع تفاصيلها حتى يحفظها ويرددها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

post top AD

Responsive Ads Here